الثلاثاء، 8 ديسمبر 2009

درس نحو للصف الثاني عشر/ الأفعال الخمسة

كلية الامارات للتطوير التربوي

درس في النحو

إعداد / منير الذيباني

إشراف الدكتورة/سامية البسيوني

عنوان الدرس: الأفعال الخمسة

المعلومات العامة عن الدرس:

اليوم: الثلاثاء التاريخ: 10-11—2009 الحصة: الرابعة

المادة: نحو/الأفعال الخمسة الصف: الحادي عشر/2

أولا : الأهداف السلوكية:

1/ أن يذكر الطالب جملاً تتضمن الأفعال الخمسة وبصورة صحيحة

2 / أن يكتب الطالب جملاً تتضمن الأفعال الخمسة وبصورة صحيحة.

3 / أن يقدر الطالب القيمة الجمالية في لغتنا العربية.

4/ أن يعرب الطالب جملاً تتضمن الأفعال الخمسة إعراباً وافياً رفعاً ونصباً وجزماً.

5/ أن يناقش الطالب الحالات المختلفة للأفعال الخمسة.

6/ أن يستخدم الطالب الأفعال الخمسة في بناء قطعة أدبية متكاملة.

ثانيا / المدخل إلى الدرس ( التمهيد ).

سأبدأ بعصف ذهني للطلاب وهو عبارة عن السؤال الآتي :

1 / هناك أفعال في اللغة العربية عندما ترفع لا تكون علامة إعرابها الضم، وعندما تنصب لا تكون علامة إعرابها الفتح !.

ثم أطرح بعض الأسئلة مثل:

ماذا نقصد بالضمير المتصل ؟

ما الضمير الذي يدل على الجمع المذكر منها؟

أدخلها على الفعل المضارع ما علامة إعراب الفعل المضارع في هذه الحالة ؟

وهنا تبدأ الإثارة الحقيقية لدى الطالب والمتمثلة في معالجة الجملة السابقة.

ثالثا: الحقائق والمفاهيم ( العناصر الرئيسة للدرس ).

1/ الأفعال الخمسة هي: كل فعل مضارع اتصلت به ( ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ).

2/ علامة رفع الأفعال الخمسة: ثبوت النون، وعلامة نصبها وجزمها حذف النون.

3/ سميت بالأفعال الخمسة لأنها تصاغ على خمسة أوجه، وهي:

( تفعلان، يفعلان، تفعلون، يفعلون، تفعلين ).

رابعا: ( كيفية تحقيق الأهداف ).

من الممكن أن يكون لكل هدف طريقة لتحقيقه تختلف عن طريقة تحقيق هدف آخر.

وتشمل نشاطات الدرس على:

أ/نشاطي في الصف كمعلم: عرض المعلومات وعرض المفاهيم، ويتم ذلك بطريقة (الاستقراء ) ويتم عرضها بداية من الكل ونهاية بالجزء

كما أنني سأقوم بإثارة الأسئلة وترك المجال للطلاب قدر الإمكان للإجابة عليها و(إدارة) النشاط بصفة عامة.

ب/ نشاط الطلاب ويشمل: إثارة الأسئلة والإجابة عنها، المشاركة المستمرة في النقاش، النشاط الكتابي أو المقالي أو القصصي أو الإلقائي.

خامسا: المواد التعليمية:

1/مناقشة مقطوعات وأمثلة من الكتاب المدرسي

2/ مناقشة فقرات من مرجع آخر يكلف فيه الطلاب كنشاط منزلي.

3/ الوقوف على أبيات شعرية أو مقطوعة أدبية.

خامسا / التقويم:

أسئلة شفهية:

1/ لماذا سميت هذه الأفعال بالأفعال الخمسة ؟

2/ من أي الأفعال نصغها ؟

3/ مثل للأفعال الخمسة في جمل مفيدة.

4/ أعرب الأفعال الخمسة في الأمثلة السابقة.

أسئلة تحريرية:

1/ الإجابة على بعض الأسئلة في الكتاب المدرسي.

2/ كتابة قطعة صغيرة ومناقشة الأفعال الخمسة الواردة فيها.

لعبة تعليمية :

- لعبة أنا و أنت .

شرح اللعبة :

يصطف التلاميذ في صفين متقابلين في بداية اللعبة, ثم يقوم التلميذ الأول في أحد الصفّين بطرح السؤال على من يقابله من الصف الثاني, و هكذا يتم سؤال الطلاب جميعًا و في كل مرة يأتي أحدهم بفعل من الأفعال الخمسة مختلفًا عن الآخر .

للتوسع في الموضوع راجع :

http://www.riyadhedu.org/index/index2008.htm?

http://www.youtube.com/watch?v=wam5PscoSjU

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية