درس نحو للصف الثاني عشر/ الأفعال الخمسة
كلية الامارات للتطوير التربوي
درس في النحو
إعداد / منير الذيباني
إشراف الدكتورة/سامية البسيوني
عنوان الدرس: الأفعال الخمسة
المعلومات العامة عن الدرس:
اليوم: الثلاثاء التاريخ: 10-11—2009 الحصة: الرابعة
المادة: نحو/الأفعال الخمسة الصف: الحادي عشر/2
أولا : الأهداف السلوكية:
1/ أن يذكر الطالب جملاً تتضمن الأفعال الخمسة وبصورة صحيحة
2 / أن يكتب الطالب جملاً تتضمن الأفعال الخمسة وبصورة صحيحة.
3 / أن يقدر الطالب القيمة الجمالية في لغتنا العربية.
4/ أن يعرب الطالب جملاً تتضمن الأفعال الخمسة إعراباً وافياً رفعاً ونصباً وجزماً.
5/ أن يناقش الطالب الحالات المختلفة للأفعال الخمسة.
6/ أن يستخدم الطالب الأفعال الخمسة في بناء قطعة أدبية متكاملة.
ثانيا / المدخل إلى الدرس ( التمهيد ).
سأبدأ بعصف ذهني للطلاب وهو عبارة عن السؤال الآتي :
1 / هناك أفعال في اللغة العربية عندما ترفع لا تكون علامة إعرابها الضم، وعندما تنصب لا تكون علامة إعرابها الفتح !.
ثم أطرح بعض الأسئلة مثل:
ماذا نقصد بالضمير المتصل ؟
ما الضمير الذي يدل على الجمع المذكر منها؟
أدخلها على الفعل المضارع ما علامة إعراب الفعل المضارع في هذه الحالة ؟
وهنا تبدأ الإثارة الحقيقية لدى الطالب والمتمثلة في معالجة الجملة السابقة.
ثالثا: الحقائق والمفاهيم ( العناصر الرئيسة للدرس ).
1/ الأفعال الخمسة هي: كل فعل مضارع اتصلت به ( ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ).
2/ علامة رفع الأفعال الخمسة: ثبوت النون، وعلامة نصبها وجزمها حذف النون.
3/ سميت بالأفعال الخمسة لأنها تصاغ على خمسة أوجه، وهي:
( تفعلان، يفعلان، تفعلون، يفعلون، تفعلين ).
رابعا: ( كيفية تحقيق الأهداف ).
من الممكن أن يكون لكل هدف طريقة لتحقيقه تختلف عن طريقة تحقيق هدف آخر.
وتشمل نشاطات الدرس على:
أ/نشاطي في الصف كمعلم: عرض المعلومات وعرض المفاهيم، ويتم ذلك بطريقة (الاستقراء ) ويتم عرضها بداية من الكل ونهاية بالجزء
كما أنني سأقوم بإثارة الأسئلة وترك المجال للطلاب قدر الإمكان للإجابة عليها و(إدارة) النشاط بصفة عامة.
ب/ نشاط الطلاب ويشمل: إثارة الأسئلة والإجابة عنها، المشاركة المستمرة في النقاش، النشاط الكتابي أو المقالي أو القصصي أو الإلقائي.
خامسا: المواد التعليمية:
1/مناقشة مقطوعات وأمثلة من الكتاب المدرسي
2/ مناقشة فقرات من مرجع آخر يكلف فيه الطلاب كنشاط منزلي.
3/ الوقوف على أبيات شعرية أو مقطوعة أدبية.
خامسا / التقويم:
أسئلة شفهية:
1/ لماذا سميت هذه الأفعال بالأفعال الخمسة ؟
2/ من أي الأفعال نصغها ؟
3/ مثل للأفعال الخمسة في جمل مفيدة.
4/ أعرب الأفعال الخمسة في الأمثلة السابقة.
أسئلة تحريرية:
1/ الإجابة على بعض الأسئلة في الكتاب المدرسي.
2/ كتابة قطعة صغيرة ومناقشة الأفعال الخمسة الواردة فيها.
لعبة تعليمية :
- لعبة أنا و أنت .
شرح اللعبة :
يصطف التلاميذ في صفين متقابلين في بداية اللعبة, ثم يقوم التلميذ الأول في أحد الصفّين بطرح السؤال على من يقابله من الصف الثاني, و هكذا يتم سؤال الطلاب جميعًا و في كل مرة يأتي أحدهم بفعل من الأفعال الخمسة مختلفًا عن الآخر .
للتوسع في الموضوع راجع :
http://www.riyadhedu.org/index/index2008.htm?
http://www.youtube.com/watch?v=wam5PscoSjU
0 تعليقات:
إرسال تعليق
الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]
<< الصفحة الرئيسية